منتديات روح القلوب

http://roo7.lightbb.com
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 معلومات عامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HAWKMASTER
المدير العام
المدير  العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 183
العمر : 35
العمل/الترفيه : مهندس
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 03/02/2008

بطاقة الشخصية
النشاط:
100/100  (100/100)

مُساهمةموضوع: معلومات عامة   الإثنين مارس 31, 2008 12:24 am





لماذا عروقنا زرقاء مع ان الدم احمر؟

نحن نعلم أن لون الدم أحمر

إذا ما الذي يجعل العروق التي نراها قريبة من الجلد تبدو ذات لون أزرق أو مزرق بعض الشيء ؟

أليس من المفروض أن تكون العروق الظاهرة حمراء بلون الدم الذي تحتويه ؟

إن العروق التي نراها في جلدنا غير حمراء أبدًا ..
لكن هناك سببًا منطقيًا لهذا ..

حيث تحتوي خلايا الدم الحمراء ، التي تشكل حوالي 40 بالمائة من حجم الدم لدينا ، على جزيئات تحمل الأكسجين تسمى بالهيموجلوبين .
وعندما تمر خلايا الدم الحمراء عبر الرئة فإن الهيموجلوبين يلتقط الأكسجين ويحمله ، متحولاً إلى اللون الأحمر القاني أثناء العملية .

ويسمى مزيج الهيموجلوبين مع الأكسجين بـ أكسيهيموجلوبين ، ويتم ضخه من القلب بضغط عال باتجاه شبكة الشرايين الدموية المنتشرة في النسيج العضلي بأكمله .

وعندما تصل خلايا الدم الحمراء إلى الأنسجة وهي محملة بالأكسيهيموجلوبين تمر خلال أوعية دموية صغيرة للغاية تسمى الشعيرات الدموية ، حيث تتخلى عن حمولتها من الأكسجين للخلايا التي تستعمل تلك الحمولة في عمليات الاستقلاب فالجلد غني بالشعيرات الدموية

لذا فإن البشرة المتوردة دليل على صحة الجسم وعلى أنه يحصل على كمية كافية من الأكسيهيموجلوبين . كما يؤدي اندفاع الأكسيهيموجلوبين بشكل فجائي إلى الشعيرات الدموية التي على سطح الجلد إلى حدوث احمرار الخدين في حال الخجل مثلا

وهكذا فإن الأكسيهيموجلوبين يخسر الأكسجين الذي فيه ، وخلال هذه العملية يتحول الهيموجلوبين إلى لون بين الأزرق والبنفسجي يسمى دي-أوكسيهيموجلوبين يتجمع في أوردة أكبر وأكبر خلال رحلة العودة إلى القلب .


وهكذا ، فإن العروق الزرقاء التي نراها ، هي تلك التي تحمل الدم الخالي من الأكسجين ، والذي لونه بالفعل يميل إلى البنفسجي .





ما هو التثاؤب ولماذا عندما يتثائب الشخص يتثائب الذي بجانبة ؟

التثاؤب هو انعكاس تنفسي معين، هدفه زيادة جريان الدم الواصل إلى المخ وتوسيع بعض الشعيرات الدموية، وفتح بعض الحويصلات الهوائية المسدودة في الرئتين، وعامة هو يؤدي إلى حالة نشاط مؤقتة.. بالتالي يحدث دائماً مع الأشخاص المنهكين .. أما عن سريانه بالعدوى فهي ظاهرة إشعاع سايكوفيزيائي شهيرة .. إن الحماس والخوف والتوتر والضحك كلها عواطف تنتقل بالإشعاع السايكوفيزيائي، يكفي أن يتوتر الجالسون معك حتى تتوتر.. شاهد معهم رواية مضحكة لا تروق لك كثيراً.. بمجرد أن يضحكوا تضحك أنت ولا تدري لهذا سبباً..





الذكاء هل هو صفة وراثية ام اكتساب من البيئة ؟

الذكاء هو احدى الصفات التي تميز الأشخاص عن بعضهم فمن المعروف ان نسبته تتفاوت من شخص الى اخر وهناك ابعاد كثيرة لهذا الموضوع.


في احدى الدراسات الأخيرة اكد العلماء ان الذكاء في الشخص البالغ ينقسم الى قسمين قسم موروث , وقسم متأثر بالبيئة.

أولاً :القسم الموروث هو القسم الذي اكتسبه الانسان عن طريق انتقال الصفات الوراثية بالجينات وللمعلومية جينات الذكاء تكون دائماً من جهة الأم , بمعنى آخر الأبناء لا يورثون الذكاء من الأب .
ثانياً : القسم المتأثر بالبيئة وهذا القسم اهم بكثير من القسم الموروث فقد يرث الشخص جينات ذكاء عالية لكن البيئه التي يعيش فيها لا تنمي او تحفز مستوى الذكاء لديه في هذه الحاله لا تنفع الشخص جيناته العاليه لأنه لم ينمي هذا الذكاء منذ صغره وبالعكس قد يرث الشخص جينات ذكاء منخفضة لكن البيئة التي يعيش فيها تحفز وتنمي الذكاء في هذه الحالة قد يكبر هذا الطفل ليصبح من اذكى الأذكياء.
لذلك لا يستغني اي قسم عن الأخر القسم الموروث او القسم المتعلق بالبيئة عموماً الذكاء كالنبتة يتأثر بالعوامل المحيطة بالاضافه الى الصفات الوراثية. ولم تعد تنمية الذكاء بالشيء الصعب فقد انتشرت الدورات والبرامج التي توضح وتشرح طرق تنمية الذكاء اذن لا عذر بعد اليوم فكل شخص منا يستطيع تنمية ذكائه وتطوير.
ان جميع القدرات العقلية بما فيها الذكاء تتطور أثناء النشاط اليومي للشخص، وهذا ما يثبت أنها ليست فطرية فقط، ويظهر الذكاء عن طريق تبادل المعلومات مع البيئة وفي الممارسة الواعية، التي تمكن صاحبها من الفهم والاستيعاب والتصرف والتحرك والتذكر. فالذكاء يمثل مجموع الذكاء الانفعالي الوجداني، والنفسي، والعقلي وهو مرتبط بالشخصية وبالبيئة المحيطة الى حد كبير..

فالأطفال الأذكياء الذين يتربون في بيئة فقيرة ذهنياً واجتماعياً ومادياً تموت لديهم الحواس فلاهم يرون البرامج التعليمية والترفيهية وقد يمارس عليهم عنف فيحط من ذكائهم ومن شخصيتهم ولو توفرت لهم بيئة افضل قد يستطيعون فيما بعد تنمية ذكائهم. ومن هنا تتضح اهمية برامج تنمية الذكاء فزيادة مهارة التعلم والذاكرة من الامور المهمة التي تؤدي الى تحسين الذكاء..
ومن هذا يتضح ان الذكاء ليس شيئاً واحداً، بل اكثر من شيء.. وكذلك الغباء هومتعدد ومختلف باختلاف الظروف والمكان البيئي.. أما الحدود القصوى للسعة الذهنية فتفرضها بنية العقل وهي المخ والتي تحدد من قبل الجينات ولاشك ان الجينات تثبت أنها تلعب دوراً أساسياً في كل شيء حتى في السلوك والاستعداد للامراض النفسية والعصبية، ولكن ان تؤثر الجينات على الذكاء والغباء فهذا هو المدهش حقاً؟!! والذي لاشك فيه ان الحدود القصوى للسعة الذهنية هي التي تؤثر الجينات فيها فيصبح هناك اختلاف من شخص لآخر في السعة الذهنية، وفي مدى استخدامها فحتى العباقرة لا يستغلون كل قوتهم الذهنية الشاملة، وهنا من البديهي ان الانسان العادي لا يستعمل إلا جزءاً ضئيلاً جداً من القابليات الذكائية المتاحة..





لماذا يشيب الشعر..؟

بداية فإن الشعر أصلآ لونه ابيض ، ولكن يوجد مواد صبغية توجد في بصيلات الشعرة تعطيها اللون الذي تظهر به

فمثلآ صبغة الميلانين الموجودة في بصيلات الشعر هي التي تعطي للشعر لونه الأسود الطبيعي العادي.

ومع تقدم العمر للإنسان يقل إفراز مادة الميلانين الملونة للشعر بسبب إصابة الخلايا المفرزة لها بالشيخوخة فيبدأ الشعر الأبيض في الظهور في راس الإنسان ويتحول الشعر على بقية جسمه إلى اللون الأبيض بالتدريج.

وهناك بعض الحالات من الأفراد قد تجاوزا الستين من عمرهم ولا يزال شعرهم اسود نتيجة لذلك.
بينما قد نشاهد بعض الشباب والأطفال دون العاشرة من العمر وقد بدأ الشعر الأبيض يغزوا رؤوسهم
لقد عرف العلماء الكثير من المعلومات عن شيب الشعر لكنهم لم يتوصلوا حتي الان الي معرفة سبب ذلك.

فالشعر مادة معقدة جدا , و لم تظهر الأبحاث حول بنيته و طريقة تكوينه إلا مؤخرا ويتكون الشعر من ألياف رقيقة مركبة من البروتينات التي تسمى " الكيراتين ". و هي مادة تدخل في تركيب الشعر و الأظافر . و عند فحص شعرة تحت مجهر قوي , تبدو لنا مغطاة بأشكال كالحراشف , و هي طبقة تسمى البشرة الميتة أو الإهاب. و ينمو الشعر من حفر في الأدمة , الطبقة الخارجية من البشرة , و يمتد داخل الطبقة الداخلية من البشرة. و في نهاية الشعرة توجد بصيلة تحتوي على الأوردة الدموية الصغيرة التي تمد الشعر بالغذاء. حين ينمو الشعر يكون محاطا بطبقة واقية مصدرها الجذور , و كلما ابتعدت الخلية عن الشعرة , كلما جف الشعر و ازدادت قساوته , و مات في
بعض الأحيان. تستمر عملية نمو الشعر نحو4سنوات عند الرجال و6عند النساء. حتى يبلغ طول الشعر نحو 80سم فتصبح الشعرة قادرة على حمل 80 جرام. أي أن ألف شعرة ملتفة حول بعضها البعض , كافية لتعلقشخص متوسط الحجم. و عملية النمو ليست دائمة إلى الأبد , فبعد النشاط الحاد تبدأ البصيلة بمرحلة الراحة التي تستمر من ثلاثة إلى ستة أشهر قبل أن تبدأ بالعمل ثانية. فتكون شعرة جديدة و تدفع القديمة خارجا فتسقط.

و شكل شعره من رأس الانسان تحت الميكروسكوب

يقدر العلماء أن الإنسان يفقد يوميا نحو مائة شعرة , و هو معدل طبيعي , لأن 90 بالمائة من هذه الكمية تعود لتنمو من جديد. و يعتمد لون الشعر على صبغة خاصة تسمى الميلانين , يتم إنتاجها في خلايا خاصة تسمى ميلانوسايتس , و الميلانين نفسه بني اللون , سواء كان لون الشعر أشقرا أو داكنا , لأن اللون نفسه يعتمد على كمية الميلانين المنتجة و طريقة توزيعها. أما الشعر الأحمر فيحتوي على صبغة إضافية , غنية بالحديد. و يبدأ الشعر بفقدان لونه حين يخمد نشاط الميلانوسايتس. و في الواقع , لا يوجد شعر رمادي و آخر أبيض. فالمظهر الرمادي ينتج من الشعر الأبيض الذي يتخلله الشعر الذي ما زال يحافظ على لونه الأساسي. أما سبب تعب خلايا الميلانوسايتس فما زال مجهولا. و عندما يحدث الأمر عند المسنين , فلا بد أن يكون لذلك علاقة ببطء عملية الأيض بشكل عام. و إلى الآن لا يزال غامضا إن كان الشعر الأبيض وراثيا , و كذلك إن كان فقدان خلايا الميلانوسايتس

لقدرتها الطبيعية نتيجة صدمة أو ضغط عصبي أو نفسي. و يوجد الكثير من الوثائق التي تشير الي ان بعض الأشخاص فقدوا لون شعرهم بين ليلة و ضحاها!!





لماذا تسود الفاكهة والخضار أثناء تقطيعها أو تقشيره

من المضايقات التي تقابل ربة البيت أنَّ بعض الفاكهة كالموز والكمثرى والتفاح، والخضر كالبطاطس والباذنجان، يتغيَّر لونها إلى البني أو تسود عند تقشيرها وتقطيعها مما يجعل شكلها غير شهي عند التقديم كسلطة الفاكهة مثلاً.

ويزيد الاسوداد إذا تركت الفاكهة والخضر المقطعة معرضة للجو، وتلاحظ هذه الظاهرة أيضاً في الفاكهة التالفة والمجروحة كالموز، فما السبب في حدوث هذا الاسوداد؟ وكيف يمكن المحافظة على اللون الطبيعي حتى تكون شهية للأكل؟

والتفسير ببساطة هو أنَّ الفاكهة والخضر تحتوي على مركبات عضوية معقدة تسمى بالإنزيمات. هذه الإنزيمات تبقى محبوسة داخل أنسجة النبات طالما كان سليماً، ولكن عند حدوث أي خدش كما يحدث عادة عند تقشير الفاكهة والخضر، تتعرَّض الإنزيمات إلى الهواء الجوي (الأوكسجين) فتنشط مباشرة وتمارس نشاطها على بعض المركبات الموجودة في الفاكهة والخضر (الفينولات) فتؤكسدها وتغير لونها في دقائق معدودة وتبدأ تفقد صلابتها، ومن هذه الإنزيمات إنزيم يسمى (أوكسيديزOxidase) الذي يؤكسد المركبات الفينولية سابقة الذكر إلى اللون البني أو الأسود، ويعرف بالتفاعل الإنزيمي Enzymaticreaction.

ويمكن إيقاف فعل الإنزيمات سابقة الذكر المسببة لهذا التلون غير المرغوب بعدة طرق، منها:

1ـ إضافة حامض: بوضع الفاكهة المقطعة مباشرة في قليل من الماء المضاف إليه عصير ليمون، أو بوضع قليل من عصير الليمون مباشرة على الفاكهة.

2ـ إضافة سكر: ترش الفاكهة المقطعة بالسكر فيعمل كعازل بين الهواء وبين الإنزيمات أو توضع الفاكهة في محلول سكري مركز، وتصلح هذه الطريقة عند عمل سلطة الفاكهة وعند تجميل سطح الفطائر وأطباق الحلوى بالفاكهة.

3ـ إضافة ملح: تغمر الخضر في ماء بارد وملح أو رش الخضر بالملح.

4 ـ الطهي: توضع الفاكهة المقطعة كالتفاح في شراب سكري يغلي لعدة دقائق فتتلف الحرارة الإنزيم وتستعيد الفاكهة لونها الطبيعي. وبالنسبة للخضر توضع في ماء يغلي لعدة دقائق وتسمى عملية التبييض.

5ـ إضافة مواد كيميائية: وهي مواد كيميائية مختزلة تستعمل في التصنيع الغذائي كالتعليب والتجميد وغيرها.



_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://roo7.lightbb.com
مودى
المدير العام
المدير  العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 937
العمر : 28
الموقع : http://roo7.lightbb.com
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 05/02/2008

بطاقة الشخصية
النشاط:
100/100  (100/100)

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامة   الإثنين مارس 31, 2008 1:58 pm

بارك الله فيك اخوى هوك ماستر

مشكورررررر على المعلومات

فى انتظار جدديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو حمود
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 847
العمر : 20
العمل/الترفيه : العاب
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامة   الإثنين مارس 31, 2008 9:26 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابنة فلسطين
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 19
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامة   الأربعاء أبريل 02, 2008 10:54 pm

مشكور اخي الكريم
معلومات جديدة وذات فائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كلمات
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

انثى
عدد الرسائل : 167
العمر : 31
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : 05/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: معلومات عامة   الأربعاء أبريل 02, 2008 11:58 pm

سبحان الله ما اعظم شأنه

..............
جزاك الله كل خير اخي الكريم

معلومات رائعة

,,,,,,,,,,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومات عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روح القلوب :: المنتديات العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: