منتديات روح القلوب

http://roo7.lightbb.com
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مشاكل الشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
For You
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 30
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

بطاقة الشخصية
النشاط:
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: مشاكل الشعر   الخميس فبراير 21, 2008 7:00 am

مشاكل الشعر


يقول علماء وظائف الأعضاء ( الفسيولوجيا) إن الشعر يساعد في حماية الرأس من الشمس ، ويمنع فقدان الحرارة من الجسم. ولكنهم ينسون، وظيفة أسمى وأجل من هذاوذاك ، ألا وهي إسباغه على الإنسان جمالا وجاذبيةوسحرا .
فالشعرالنظيف البراق يجعلك تبدونظيفاوجميلا،ويدخل في نفسك السعادةوالسرور.ولكن قد يصاب الشعر في مرحلة من مراحل الحياة بمشاكل متنوعةمنها:


التقصف والجفاف، والخشونة،والمبالغةفي استعمال السشوار والدهانات والزيوت كلهاعوامل تؤثرعلى صحة الشعروسلامته، وقد تصيبه بالضعف والتساقط..
ولا شك أن اضطرابات الشعر مشكلة تؤرق الجنسين، خاصةبنات حواء,والواقع إن أنواع الإضطرابات متعددة ،وتختلف حسب نوعيةالشعروأسلوب التعامل معه والظروف البيئية والعوامل الوراثية .
و قبل الدخول في تفاصيل نوعيةالاضطرابات التي تصيب الشعر والأسلوب الأمثل لعلاجها ينبغي الإشارة إلى أن كل إنسان يعدحالةخاصة، وإن المبالغة في القلق على الشعر قد تؤدي إلى إصابته بالضرر،وإن الإبتعادعن العنف والقسوة عندالتعامل مع الشعر يساعد على استمراره جميلا زاهياوناعما .

تقـــصف الشعـر:
وهي شكوى شائعة جدا بين النساء،


أعراضهاتقصف الشعر بسهولةعندنهايته.وعادة ماينجم هذاالإضطراب عن الإفراط في استعمال الشامبو،أوالمبالغةفي تمشيط الشعرأواستعمال مجفف الشعر"السشوار" .وقدينجم أحياناعن نقص شديدفي بعض أنواع المعادن أو الفيتامينات أو نقص نشاط الغدة الدرقية .
ويلاحظ أن أغلب حالات تقصف الشعر تحدث نتيجة للمعاملةالخاطئةللشعر. فشدالشعرالمستمر والضغط عليه باستعمال بكرات الشعر "رولو" ، أو ترك الشعر ملفوفا عليها طوال الليل،أواستعمال بعض المواد الكيماويةلبسط الشعر،أوتصفيفه بشدة ،كل ذلك يمكن أن يؤدي إلى تقصف الشعر،كماقديحدث التقصف نتيجة عيب خلقي.
وعمومايظل السبب الرئيسي وراء تقصف الشعر معاملة الشعرالسيئة،كما أن الشعرالجاف أكثر قابليةللتقصف من الشعرالطبيعي .

الشعـرالـجــاف :
تحدث ظاهرة جفاف الشعرعادة


بسبب الإفراط الشديد في استعمال لفافات الشعرالساخنة،أوكي الشعر،أو نتيجةالإفراط في استعمال صبغةالشعرأوالموادالمبيضة,أو سوء التغذية.
وينصح المصابون بالشعر الجاف بإستخدام الشامبو الخاص بالشعرالجاف، كمايمكن خلط قليل من زيت الزيتون مع الشامبو قبل وضعه على الشعر ثم يغسل جيدالتطريته..

الشعـر الدهــنـي :
كثير من الناس يعاني من ارتفاع نسبةالدهون في الشعر, ويحتاج الشعرالدهني إلى عناية خاصة لمنع حدوث القشرةالدهنية،التي قد تؤدي إلى حدوث اضطرابات في فروةالرأس. وينبغي غسل الشعرمرتين،أو مرةعلى الأقل في كل أسبوع.
وليس صحيحاأن غسل الشعر يؤدي إلى سقوطه . كما ينبغي أن يرغى الشامبوعلى الشعرمرتين،ويغسل جيدا بعدكل مرة.وينصح البعض بوضع قدرمن عصيرالليمون على الشعربعد كل مرة يغسل فيها،ويدلك العصير في الشعر ثم يغسل.ويساعدعصيرالليمون على التخلص من بقايا الدهون العالقة.
العوامل الخارجية :
إن الشعرةالتي في رأسك ليست بالبساطة التي يمكن أن تتخيلها،وإن تركيبهاالدقيق يجعلهاعرضةللتأثر بالعوامل الخارجية من أشعة فوق بنفسجيةأومادة الكلورين التي توضع في أحواض السباحةأوبعض المواد الكيماوية في صبغات الشعرأوأدوات التجميل أوبعض أنواع الشامبوالمنظفة .
وتغطي الخلاياالسطحيةمن الشعرة بعضهاالبعض لتحمي الجزء الداخلي من الشعرةالذي يدعى" قشر الشعرة "، وفي الحالات الطبيعية يغطى ساق الشعرة بمادة مزلقة تدعى الزهم( Seban )وهي مادة دهنية تفرزها الغدد الدهنية،ويمكن لأشعةالشمس أوالملح أوالماءالمضاف له الكلورين أن يمتص الرطوبة من ساق الشعرة،مزيلا المادةالدهنيةمنهاممايجفف الشعرة ويخربها .
والأسوءمن ذلك أن ماء أحواض السباحة- في حالات خاصة - يمكن أن يعطي الشعر الأشقر مسحة من اللون الأخضر, ويحدث هذا عندماتحتوي المادة المبيدة للطحالب المستخدمة في الحوض على معدن النحاس ،أو حين يتسرب النحاس من أنابيب المياه فيلتصق بالشعر ويعطيه شيئامن اللون الأخضر .

الدهانات الخاصة :
بعض الناس يستعمل دهانات خاصة بتسبيل الشعر ونعومته,وهذه النوعيةقدتؤدي إلى ضررفي بعض الأحوال خاصةعنداستعمال درجات عالية من الحرارة.
وبعض أنواع الدهان تحتوي على موادكيميائية تغير تركيب الشعرالداخلي مماقديسبب ضعفافي الشعروسهولة تكسره وتقصفه،وقد تؤدي إلى مايسمى بالحرق الكيميائي للشعر،كماهوالحال عنداستعمال مصادر حراريةعاليةمثل"السشوار"لفترات طويلةومتكررة . ويمكن الاستعاضةعن كل ذلك باستخدام الزيوت النباتية بصورة منتظمةوعمل حمامات بهذه الزيوت على أوقات متباعدة نسبياولمدة طويلةلتغذيةالشعر..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مودى
المدير العام
المدير  العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 937
العمر : 27
الموقع : http://roo7.lightbb.com
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 05/02/2008

بطاقة الشخصية
النشاط:
100/100  (100/100)

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل الشعر   الثلاثاء فبراير 26, 2008 12:19 am

مشكور اخوى for you

فى انتظار جديدك

تحياتى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
For You
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 114
العمر : 30
رقم العضوية : 12
تاريخ التسجيل : 09/02/2008

بطاقة الشخصية
النشاط:
1/1  (1/1)

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل الشعر   الأربعاء فبراير 27, 2008 2:28 am

مشكور على هذا المرور أخي الغالي
مع تمنياتي بالتوفيـــق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشاكل الشعر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات روح القلوب :: منتديات الأسرة والمجتمع :: منتدي الصحة والطب-
انتقل الى: